لبنان بلد التعايش، والعيش المشترك، وفق نصوص الدستور اللبناني، ووثيقة الوفاق الوطن
- 18 mag
- Tempo di lettura: 1 min

لبنان بقاعكفرا انطوانيت شليطا - الصداقة
لبنان بلد التعايش، والعيش المشترك، وفق نصوص الدستور اللبناني، ووثيقة الوفاق الوطني، ومن بعدها مقررات مؤتمر الطائف.يتميز لبناننا بتعدد طوائفه 18 المحددة ضمن مساحة صغيرة 10452 كلم2ضمن محيط عربي شقيق، على البحر المتوسط، بحيث يعتبر نقطة التواصل بين الشرق والغرب، وملتقى الحضارات الشرقية والغربية، ما يميزه عن غيره من بلدان الشرق الأوسط.إضافة إلى ذلك يتميز هذا الوطن الذي يدعي لبنان بأنه وحسب التعبير المتعارف عليه انه "قلب الله "ما يعني ان الله يسكن فيه وفي قلوب أهله الطيبين، بما يتميزون به من كرم وضيافة وثقافة متنوعة، وحب للحياة وما اشبه....اما الأساس في الموضوع هو الوطن واهله والمواطنة عند شعبه الأبي الذي عانى ويعاني ويصمد مهما غلبته الصعوبات والاقدار.نعم لبنان الشعب الطيب...والمواطنة الصالحة هي ان تعرف تعيش هذه الاجواء التي تميزك عن غيرك وتقول "انا لبناني" .نعم المواطنة الصالحة ،هي المبادىء الأساسية لصناعة وطن على قدر طموحات وطلعات أهله ، خصوصا فئة الشباب. المواطنة هي ان تحترم دستور وطنك، وتحافظ على أمنه واستقراره، وتجتهد للحفاظ على كل حبة تراب فيه( وطني مش للبيع) .المواطنة هي المبادىء التي تحملها في بناء دولة دون أن تغير مواقفك في كل اتجاه، ومهما عصفت الرياح، ومالت الظروف.المواطنة هي الإيمان بوجود لبنان بلد معافى، آمن، مستقر، مزدهر، الحياة فيه جميلة، حلوة ، ممتعة ،مثل جمال طبيعته الخلابة، وشمسه المشعة نورا، وقمره المضيء في عز الظلمة، وبحره الأزرق الذي يحاكي الافق البعيد ليجلب الناظر اليه ولو من بعيد... نعم المواطنة فعل ايمان بلبنان الغد، والتضحية من أجله ، وبذل الذات من أجل الحفاظ على الكرامة والعنفوان، والصمود...المواطنة هي ان تبدي مصلحة الوطن فوق المصالح الشخصية..... وتسجن وتحبس فداء لكرامة القضية.....




Commenti